منتدى الياسر
سجل
معنا
وشعللها
معنا

منتدى الياسر

منتديات الياسر
 
الرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المجلة الرمضانية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبوالعبد
نائب المدير
نائب المدير


ذكر عدد الرسائل : 216
العمر : 21
المهنة :
الهواية :
الأوسمة :
نقاط : 5
تاريخ التسجيل : 20/05/2008

مُساهمةموضوع: المجلة الرمضانية   الأحد 7 سبتمبر 2008 - 11:50



العـــــــــــدد الأول





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



الأحبة في الله


في هذه الصفحة سيتم عمل مجلة رمضان

سأطرح بعض العناوين أنتظر رأيكم واقتراحات ومشاركاتكم

لآلىء رمضان
1- فضائل شهر الخير
2- هدايا نبوية
3- من أحكام الزكاة والصدقة
4- رمضانيات

أسرة في ظلال رمضان
1- صيام وصحة
2- إفطار في بيت النبي
3- أفكار أسرية في رمضان

أنتِ وأكرم شهر
1- فتاوى رمضانية للنساء
2- ومضات لكِ

شهر الإنتصارات
1- ذكرى بدر
2- وانتصرنا في رمضان

حتى يفرح بنا رمضان
1- موسم تطهير الألسنة
2- لا تكن من هؤلاء

ايضا مشاركات الاعضاء بأي موضوع


بارك الله فيكم
أنتظر رأيكم واقتراحات في كل ما يخص المجلة من أقسام ومحتوى وإخراج

وفقكم الله وسدد خطاكم






شهر رمضان
الحمد لله الذي جعل شهر رمضان موسماً للطاعات، وأفاض على الصائمين نعيم الرضوان والنفحات، والصلاة والسلام على أشرف الخلق أجمعين محمد بن عبد الله وعلى آله وصحبه ومن سار على هديه إلى يوم الدين أ ّما بعد,,,
اعلموا رحمكم الله أنه نزل بساحتكم شهر رمضان الكريم، موسم عظيم خصه الله تعالى من بين سائر الشهور بالتشريف والتكريم، وأنزل فيه القرآن العظيم وفرض صيامه على المؤمنين شكراً على هذا الإنعام والفضل العميم، وسن لكم قيامه فضلاً لتحصيل الأجر الكريم.
كان الرسول يبشر أصحابه بقدوم شهر رمضان فيقول: (أتاكم شهر رمضان شهر مبارك, كتب الله عليكم صيامه، تفتح فيه أبواب الجنة، وتغلق فيه أبواب الجحيم، وتغل فيه مردة الشياطين، وفيه ليلة هي خير من ألف شهر، من حُرِم خيرها فقد حرم) رواه النسائي والبيهقي وأحمد.
ألا فاغتنموا فضل ربكم ذي الجود والإحسان، وتعرضوا لنفحاته في أوقات شهركم الحسان، وافتحوا فيه بيوتكم لإطعام الجائعين ومواساة المنكوبين، واعطفوا على أقاربكم، واحذروا أن تمحقوا صومكم بالفسوق والعصيان، والكذب والغيبة وقول الزور والبهتان، وأكثروا من التسبيح والأذكار وتلاوة القرآن، نسأل الله العون والتوفيق للوصول إلى مرضاته ونيل درجاته.

رجوع

من فضائل شهر رمضان
· عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "إذا جاء رمضان فُتِّحت أبواب الجنة وغُلِّقت أبواب النار وصُفِّدت الشياطين" متفق عليه.
· وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان" مكفرات لما بينهن إذا اجتنبت الكبائر" رواه مسلم.
· وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "قال الله عز وجل: كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به ، والصيام جنة فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب فإن سابّه أحد أو قاتله فليقل إني صائم إني صائم، والذي نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم أطيب من ريح المسك، للصائم فرحتان: إذا أفطر فرح بفطره، وإذا لقي ربه فرح بصومه) رواه البخاري.
· عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: (الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة، يقول الصيام: أي ربي منعته الطعام والشهوة فشفعني فيه؛ ويقول القرآن منعته النوم بالليل فشفعني فيه، قال فيشفعان) رواه أحمد والطبراني في الكبير.
ومن فضائل شهر رمضان أنه:
· شهر القرآن: (شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان) البقرة185.
· ليلة القدر: (ليلة القدر خير من ألف شهر) القدر3.
· لذلك ينبغي على كل حريص ألا يضيع العشر الأواخر من رمضان في شيء سوى التقرب إلى الله وذكره وعبادته، فإحدى تلك العشر هي ليلة القدر.
· عمرة رمضان: من استطاع العمرة في رمضان فليعزم عليها، لقوله صلى الله عليه وسلم (عمرة في رمضان كحجة معي).
· شهر الجود: عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود الناس ـ أي أكرم الناس ـ وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل، وكان جبريل يلقاه في كل ليلة من رمضان فيدارسه القرآن، فلرسول الله صلى الله عليه وسلم حين يلقاه جبريل أجود بالخير من الريح المرسلة) متفق عليه.
· وأجود ما ينبغي أن يكون المرء مع نفسه بأن يكثر من الطاعات، ومع أهله بحسن الخلق وصلة الأرحام والعفو عن المسيء، ومع الناس برد السيئة بالحسنة، فهذا هو الجود وليس فقط بالتصدق بالأموال والبخل بالأخلاق.
· شهر الطاعات: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب النار وصفدت الشياطين) متفق عليه. ولكن نزوات النفس وشهواتها وشياطين الإنس يجتهدون في ليالي رمضان ويزدادون في الأسواق وأماكن اللهو، والرسول صلى الله عليه وسلم يقول: (أحب البلاد إلى الله مساجدها، وأبغض البلاد عند الله أسواقها). فقد خسر من ضيع ليالي رمضان بين لهو ولغو وتسكع في الأسواق، وبيوت الله مفتوحة والصلوات قائمة والعباد يُنَمُّون تجارتهم مع الله.
· وقد ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم قوله:... ورغم أنف رجل دخل عليه رمضان ثم انسلخ قبل أن يغفر له).








أفكار لتنمية الروابط الأسرية في رمضان







-1 الإكثار من صلة الرحم بالزيارة أو الاتصال الهاتفي.. وأعظم الصلة للوالدين ثمالأقرب فالأقرب مع اختيار الوقت المناسب، خصوصا مع قدوم العيد والتهنئة والتواصلفيه.
2- الدرس اليومي لأفراد الأسرة بموعد مناسب يجلس فيه أفراد الأسرة جميعاً لمدةيسيرة يطالعون فيه جزءا من كتاب أو يعرضون فيه لمناقشة موضوع ما، أو يطلب منالأولاد أن يقرأ كل منهم قصة أحد الصحابة ليحكيها للأسرة في هذا الموعد.
3- في ظِلال آية: جلسة قصيرة لمدة 10 دقائق.. أسرية قبل التراويح، يتلوها أحدالصغار بالمنزل قراءة مجودة.. ثم يعقب الوالد أو الوالدة على الآيات.. مع ربطهابالحياة، ويمكن تخير الآيات التي يرى الوالدان أنها تقابل أخلاق يريدون غرسها فينفوس الصغار أو مرتبطة بسلوك يريدون تصحيحه.
4- المسابقة الأسرية فيمكن تحديد سورة معينة من قصار السور للحفظ خلال الأيامالعشر المتبقية من الشهر يشارك الصغار والكبار فيها ولتوزع الجوائز في حفل عائليأول أيام العيد.
5- صندوق الصدقة يتم وضعه في مكان بارز في المنزل يكون فيه بداية تعويد للأسرةعلى الإنفاق في أوجه الخير المتنوعة، يضع كل فيه من مصروفه الشخصي أو يجعلها جزءامن استغفاره عن أي مخالفة يرتكبها في هذه الأيام.
6 - المجلة الحائطية يشارك فيها أفراد الأسرة بمختلف الموضوعات ومن ثم تعلق علىالحائط وتجدد موضوعاتها ومقالاتها من وقت لآخر.
7 - المكتبة السمعية والهدف منها الاستفادة من الأوقات البينية ليتسنى مثلا سماعالأم في المطبخ للأشرطة أو البرامج المفيدة أثناء إعداد الوجبات أو أثناء قيادةالسيارة..إلخ.
8- إفطار صائم بتحضير وجبات يومية توزع على الصائمين في أماكن مختلفة.
9- الملابس المستعملة ونحن على أعتاب العيد حيث تجمع الأسرة الملابس المستعملةالزائدة عن الحاجة وتقوم بغسلها وكيها لتوزيعها على الفقراء والمحتاجين.









وهذه فوائد الصيام للجسم بالصور التوضيحيه




فائدة الصوم للدماغ



.

فائدة الصوم للجلد


.


فائدة الصوم للقلب




فائدة الصوم للبنكرياس





للجهاز الهضمي



للدم



المفاصل




الخلايا




الكلى


.


الكبد









موسم تطهير الألسنه


أيها الصائم، صن لسانك، واحفظ صيامك
"كم من صائم ليس له من صومه إلا الجوع والعطش"
لقد أمر الشارع الحكيم بحفظ اللسان إلا من خير، سيما في حال الصيام في رمضان وغيره، فقد صحَّ عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أوليصمت"، وصحَّ عنه كذلك وقد سئل: أي المسلمين أفضل؟ فقال: "من سلم المسلمون من لسانه ويده"، وصحَّ عنه أنه قال: "إن العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين فيها، يزل بها إلى النار أبعد مما بين المشرق والمغرب"، ورضي الله عن ابن مسعود حيث قال: "ما من شيء أحق بالسجن من اللسان".


يتعين حفظ اللسان في كل زمان ومكان، سيما للصائم في رمضان وغيره من الآتي:


أولاً: الدعاء والاستغاثة بغير الله عز وجل، لا بملك مقرب، ولا بنبي مرسل، ولا بعبد مكرم، لأن الدعاء هو العبادة، ولا يحل صرف شيء من العبادة لغير الله، وهذا من أخطر صور الشرك الأكبر.


ثانياً: الحلف بغير الله، لا بنبي، ولا برسول، ولا عبد صالح، ولا بالآباء، ولا بالطلاق، فمن حلف بغير الله فقد أشرك، والحلف بالله كاذباً أخف من الحلف بغير الله صادقاً.


ثالثاً: السباب والشتم واللعن، فهي من الكبائر، روي الترمذي وحسنه عنه صلى الله عليه وسلم: "ليس المؤمن بالطعان، ولا اللعان، ولا الفاحش، ولا البذيء"، وفي صحيح مسلم: "لا يكون اللعانون شفعاء ولا شهداء يوم القيامة".


رابعاً: الكذب، والغيبة، والنميمة، والبهتان، قال تعالى: "وَلا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا"1، وقال: "هَمَّازٍ مَّشَّاء بِنَمِيمٍ"2، وصح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: "لا يدخل الجنة نمَّام"، وصح عنه كذلك أنه قال: "آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا ائتمن خان".


خامساً: التجسس على مسلم مستور الحال، قال تعالى: "وَلا تَجَسَّسُوا"3.


سادساً: الغش، قال صلى الله عليه وسلم: "من غشنا فليس منا".


سابعاً: أن يتحدث الإنسان بكل ما سمع: "بحسب المرء كذباً أن يحدث بكل ما سمع".


ثامناً: شهادة الزور.


تاسعاً: الطعن في الأنساب والافتخار بالأحساب.


عاشراً: الإكثار من المزاح والكذب فيه، كان صلى الله عليه وسلم يمزح ولا يقول إلا صدقاً.


أحد عشر: أن يري الإنسانُ عينيه ما لم تريا.


الثاني عشر: أن يكذب ليضحك الآخرين.


القائل والمستمع والمتلذذ بذلك كلهم في الإثم سواء.


وتذكر قول رسولك صلى الله عليه وسلم: "كم من صائم ليس من صيامه إلا الجوع والعطش"، وقوله: "من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة أن يدع طعامه وشرابه".


أعاننا الله وإياكم على صيانة ألسنتنا وحفظ صيامنا.





۩๑ كـــن ولا تكـــن في رمضــان ๑۩








.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أبوالعبد
نائب المدير
نائب المدير


ذكر عدد الرسائل : 216
العمر : 21
المهنة :
الهواية :
الأوسمة :
نقاط : 5
تاريخ التسجيل : 20/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: المجلة الرمضانية   الأحد 7 سبتمبر 2008 - 11:51

كن ممن يدخل باب الريان .
عَنْ سَهْلٍ رضي الله تعالى عنه عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ:إِنَّ فِي الْجَنَّةِ بَابًا يُقَالُ لَهُ الرَّيَّانُ يَدْخُلُ مِنْهُ الصَّائِمُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ لَا يَدْخُلُ مِنْهُ أَحَدٌ غَيْرُهُمْ يُقَالُ أَيْنَ الصَّائِمُونَ فَيَقُومُونَ لَا يَدْخُلُ مِنْهُ أَحَدٌ غَيْرُهُمْ فَإِذَا دَخَلُوا أُغْلِقَ فَلَمْ يَدْخُلْ مِنْهُ أَحَدٌ . رواه البخاري..





2. كن ممن يُغْفَر له ما تقدم من ذنبه .
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله تعالى عنه عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ:مَنْ صَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ وَمَنْ قَامَ لَيْلَةَ الْقَدْرِ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ .رواه البخاري..





3. كن ممن يُصلي الله والملائكة عليه .
عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رضي الله تعالى عنه قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ السَّحُورُ أَكْلُهُ بَرَكَةٌ فَلَا تَدَعُوهُ وَلَوْ أَنْ يَجْرَعَ أَحَدُكُمْ جُرْعَةً مِنْ مَاءٍ فَإِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى الْمُتَسَحِّرِينَ. رواه أحمد . حسنه الألباني في صحيح الجامع . برقم (3683)..






4. كن ممن صام الدهر على الطريقة الصحيحة .
عن أَبَي هُرَيْرَةَ رضي الله تعالى عنه قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: شَهْرُ الصَّبْرِ وَثَلَاثَةُ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ صَوْمُ الدَّهْرِ .رواه النسائي وأحمد . صححه الألباني في صحيح الجامع برقم (371 .
عَنْ أَبِي أَيُّوبَ الْأَنْصَارِيِّ رضي الله تعالى عنه قالُ إنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : قَالَ مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كَانَ كَصِيَامِ الدَّهْرِ . رواه مسلم ..
.



5. كن ممن يُضاعَف صيامه .
عَنْ زَيْدِ بْنِ خَالِدٍ الْجُهَنِيِّ رضي الله تعالى عنه قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : مَنْ فَطَّرَ صَائِمًا كَانَ لَهُ مِثْلُ أَجْرِهِ غَيْرَ أَنَّهُ لَا يَنْقُصُ مِنْ أَجْرِ الصَّائِمِ شَيْئًا . رواه الترمذي . صححه

الألباني في صحيح سنن الترمذي برقم (807) ..

.



6. كن ممن يعمل عملاً لا مِثْل له .
عَنْ أَبِي أُمَامَةَ رضي الله تعالى عنه أَنَّهُ سَأَلَ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : أَيُّ الْعَمَلِ أَفْضَلُ قَالَ عَلَيْكَ بِالصَّوْمِ فَإِنَّهُ لَا عِدْلَ لَهُ . رواه النسائي . صححه الألباني في صحيح سنن النسائي برقم (2222) ..
.



7. كن ممن يفرح مرتين لا مرة واحدة .
عن أبي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم :َ قَالَ اللَّهُ كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ لَهُ إِلَّا الصِّيَامَ فَإِنَّهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ وَالصِّيَامُ جُنَّةٌ وَإِذَا كَانَ يَوْمُ صَوْمِ أَحَدِكُمْ فَلَا يَرْفُثْ وَلَا يَصْخَبْ فَإِنْ سَابَّهُ أَحَدٌ أَوْ قَاتَلَهُ فَلْيَقُلْ إِنِّي امْرُؤٌ صَائِمٌ وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ لَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أَطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ مِنْ رِيحِ الْمِسْكِ لِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ يَفْرَحُهُمَا إِذَا أَفْطَرَ فَرِحَ وَإِذَا لَقِيَ رَبَّهُ فَرِحَ بِصَوْمِهِ . رواه البخاري ..
.



8. كن ممن لا يظمأ أبداً .
عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ رضي الله تعالى عنه عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لِلصَّائِمِينَ بَابٌ فِي الْجَنَّةِ يُقَالُ لَهُ الرَّيَّانُ لَا يَدْخُلُ فِيهِ أَحَدٌ غَيْرُهُمْ فَإِذَا دَخَلَ آخِرُهُمْ أُغْلِقَ مَنْ دَخَلَ فِيهِ شَرِبَ وَمَنْ شَرِبَ لَمْ يَظْمَأْ أَبَدًا. رواه النسائي . صححه الألباني في صحيح النسائي برقم (2236) ..
.






9. كن ممن يَجعل له وقاية من النار .
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله تعالى عنه عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ الصِّيَامُ جُنَّةٌ وَحِصْنٌ حَصِينٌ مِنْ النَّارِ. رواه أحمد . قال الألباني : حسن لغيرة .كما في صحيح الترغيب والترهيب برقم (980) ..
.



10. كن ممن يتخلق بأخلاق النبوة .
عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ثَلَاثٌ مِنْ النُّبُوَّةِ : تَعْجِيلُ الْإِفْطَارِ , وَتَأْخِيرُ السُّحُورِ , وَوَضْعُ الْيمين عَلَى الشمال فِي الصَّلَاةِ . رواه الطبراني في الكبير . صححه الألباني في صحيح الجامع برقم (303 ..
.



أكلات رمضانية للفطور وللسحور



( أفضل عجينة للمعجنات والسينمون والخبز والساندويشات عجينة المخابز الراقيه )


المقادير:


3كاسات طحين (اي طحين ماتفرق اهم شي الطريقة ) -

1كاس حليب سائل -

ربع كاس سكر -

2ملعقة شاي خميرة -

ملعقة شاي بيكنغ بودرة -

ملعقة شاي ملح -

3ملاعق طعام زيت -

3ملاعق طعام زبادي (روب) .


الطريقة:

نضع الحليب+الزيت+الزبادي على النار حتى يسخن

نخلط 1 كاس طحين + الخميرة + السك ر+ الملح + البيكنج بودرة جيدا ثم نضيف خليط الحليب ونخفقه بالخلاط الكهربائي

تبع الكيك لمدة 12 دقيقة هذا مهم جدا ثم نطفي الخلاط ونضيف بقية الطحين بتدريج ونعجن حتى نحصل على عجينة لينة

وتترك تتخمر لمدة ساعة ثم تستعمل لاي شي من المعجنات او السنيمون او الخبز او الساندويتش او التوست وبعد

التشكيل تترك تتخمر لمدة ساعة او ساعتين وهذا نقطة اخرى مهم حتى تتضاعف وتصبح مثل القطنة ثم تخبز في فرن

ساخن لمدة 10 دقائق .









مسابقــــــــــــــــــة العدد

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته:

هُنا نُكمل مسيرنا معكم بإذن الله ..

نكمل همساتنا .. كلماتنا المغلفة بالنصح ,

لكل شابٍ ضلّ .. و لكل فتاة تاهت عن الطريق !

لأننا :
( كُنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف و تنهون عن المنكر و تؤمنون بالله )

و أذكّركم بالفكرة ,

هي مجرد كليمات تخط في رسالة إلى من طغى الشيطان على تفكيره ، و

استحوذ على عقله و أغشى بصيرته ..

رسالة إلى كل من تهاون في أداء صلاته .. و تركها .. و تناساها .. و تكاسل عنها ..
و نسي أنها الروح التي تبعث فينا الحياة ، و النور التي تنجينا من الظلمة .. ,

و هنا يأتي دورنا في سلوك النصح و الهداية ،
لعلنا ننال الشرف من قول الحبيب ـ صلى الله عليه و سلم ـ :

" لأن يهدي الله بك رجلاً واحداً ، خير لك من حُمُر النعم "

:


شروط المسابقة :

1. التقيد بفن الرسالة .
2. يجب أن تكون الرسالة محدودة بحد الرسالة الخاصة 1000 حرف ولا تزيد عن ذلك .

3. المشاركة مرة واحده فقط أي برسالة واحده .

4. تجديد النية باستمرار .

5. تسليم المشاركات كرسالة خاصة للأخ محمد جهاد على الرابط التالي .

http://www.multka.net/vb/member.php?u=17707



جوائز المسابقة :

1. أجر من الله المنان بإذنه .
2 . جوائز مقدمة من الإدارة .






وفقنا الله وإياك لكل مايحبه ويرضاه

تابعونااااااااااااااااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
المجلة الرمضانية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الياسر :: المنتدى الإسلامي :: رمضانيات-
انتقل الى: